التمرينات التأهيلية وتأثيرها في التوازن بعد استئصال الرباط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم

المؤلفون

  • أحمد فرحان
  • احمد كامل

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(1)2019.817

الكلمات المفتاحية:

اعادة التأهيل -المدى الحركي– التوازن

الملخص

ان هدف البحث هو وضع تمرينات تأهيلية ومعرفة تأثيرها على التوازن والتركيز على تنبيه واستثارة أجهزة الحس العميق حيث ان هدف إعادة تأهيل الرباط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم هو عودة اللاعب الى وضعة الطبيعي قبل الإصابة.

 استخدم الباحثان تمارينات المدى الحركي في الاسبوع الاول والتوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية والانتقال من السهل الي الصعب في جميع مراحل اعادة تأهيل الرباط الصليبي الامامي كما ان هدف البحث هو تحسين اجهزة استقبال الحس العميق من خلال التمرينات ووسائل العلاج الطبيعي.

ان مشكلة البحث هي عدم استخدام تمارينات المدى الحركي والتوازن وتوزيع ثقل الجسم على الطرف المصاب الا بعد مرور عدة اسابيع وهذا مما يؤثر على اعادة التأهيل من حيث عدم الانتقال من مرحلة الى مرحلة بسبب وجود ميل المصاب على الجانب السليم فقط وكانت فرضية البحث هي وجود دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للتوازن ولصالح القياس البعدي. استخدم الباحث المنهج التجريبي، اما مجتمع البحث فتمثل بمصابين بقطع الرباط الصليبي الامامي للاعبي كرة القدم من اندية محافظة ذي قار في العراق وبلغ عددهم (10) وتم تطبيق البرنامج خلال 6 اشهر استنتج الباحثان ان استخدام تمرينات المدى الحركي في الاسبوع الاول وتمرينات التوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية له دور فعال في تنبيه واستثارة اجهزة استقبال الحس العميق لذلك يوصي الباحث باستخدام تمرينات المدى الحركي والتوازن في الاسبوع الثالث بعد العملية الجراحية.

التنزيلات

منشور

2019-06-18

كيفية الاقتباس

1.
فرحان أ, كامل ا. التمرينات التأهيلية وتأثيرها في التوازن بعد استئصال الرباط الصليبي الأمامي للاعبي كرة القدم. jope [انترنت]. 18 يونيو، 2019 [وثق 19 مايو، 2024];31(1):100-4. موجود في: https://www.jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/817

المؤلفات المشابهة

1-10 من 272

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.