دراسة مقارنة في إحدى مكونات القدرات الحركية ( التوازن) بين الأطفال الأصحاء والمعاقين عقليا وبعمر 6 ـ 7 سنوات

المؤلفون

  • عادل نصيف

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V22(2)2010.759

الملخص

لنشاط الرياضي دور كبير في حياة الفرد، وخاصة في فترة الطفولة ، إذ يساهم بشكل فعال في تحسين قدرات الطفل الحركية والعقلية ، ويزداد هذا الدور أهمية للأطفال المعاقين ومنهم المتخلفين عقلياً كونهم بحاجة إلى رعاية خاصة نتيجة العوق العقلي ، لذا فأن تنمية القدرات الحركية للطفل المعاق لها أهمية خاصة كونها تعمل على مساعدة مقدرة الطفل على التكيف مع ظروف الحياة اليومية، فالتوازن من القدرات الحركية الأساسية التي يحتاجها الأطفال سواء الأصحاء منهم أم المعاقين، إذ يرتبط حسن أداءه بسلامة الجهاز العصبي والسمعي ، كما ويعد التوافق العضلي العصبي إحدى مؤشرات التوازن الصحيح ، والذي تكون نتاجاته واضحة في حركات الطفل الأساسية ، من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة بضرورة التعرف على الفروق في التوازن الحركي بين الأطفال الأصحاء والمعاقين عقلياً ليتسنى للقائمين على تعليم وتأهيل المعاقين عقلياً من وضع الحلول المناسبة في تعديل وتأهيل حركات التوازن لديهم. وتتركز مشكلة البحث في قصور مناهج المعاقين بالتربية الحركية في معالجة الاضطرابات والخلل في السلوك الحركي ومنها ضعف حركات التوازن لدى الأطفال المعاقين عقلياً. وهدفت الدراسة الى التعرف على الفروق بين الأطفال الأصحاء والأطفال المعاقين عقلياً في التوازن الحركي ،وافترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختبارات الأطفال الأصحاء والأطفال المعاقين ولمصلحة الأطفال الأصحاء، واستنتج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمصلحة الأطفال الأصحاء في بعض حركات التوازن ، وأوصى بالتركيز على حركات التوازن عند وضع مناهج التربية الرياضية الخاصة بالمعاقين عقلياً

   

التنزيلات

منشور

2010-06-28

كيفية الاقتباس

1.
نصيف ع. دراسة مقارنة في إحدى مكونات القدرات الحركية ( التوازن) بين الأطفال الأصحاء والمعاقين عقليا وبعمر 6 ـ 7 سنوات. jope [انترنت]. 28 يونيو، 2010 [وثق 19 مايو، 2024];22(2):220-37. موجود في: https://www.jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/759