دراسة تحليلية لبعض المبادئ الخططية الهجومية للمنتخب الوطني العراقي المشارك في التصفيات النهائية الاسيوية المؤهلة الى بطولة كأس العالم (2018) بكرة القدم

المؤلفون

  • ناجي كاظم
  • شاكر جارالله

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V30(4)2018.457

الكلمات المفتاحية:

attack, tactical principles, national league, soccer.

الملخص

يشير البحث الى اهمية الكشف عن المستوى الحقيقي للمنتخب الوطني العراقي المشارك في التصفيات النهائية الاسيوية المؤهلة الى بطولة كاس العالم (2018) بكرة القدم من خلال تشخيص نقاط القوة ونقاط الضعف لبعض المبادئ الخططية الهجومية حيث يساعد هذا التشخيص على تطوير مستوى الاداء الخططي للمنتخب العراقي في المستقبل عن طريق تعزيز نقاط القوة ومحاولة تصحيح نقاط الضعف والتي من شانها تعيق تقدم مسيرته في تحقيق اهدافه المستقبلية، وانبثقت المشكلة من خلال ملاحظة الباحثين كلاعبين سابقين ومتابعين وجدا ان معظم مدربو المنتخبات الوطنية لايعطو اهمية كافية لعملية تحليل المباريات وبالاخص الجانب الخططي لجميع الفرق العراقية المشاركة في البطولات الخارجية لذا ارتاى الباحث دراسة هذه المشكلة من اجل التعرف على واقعها الحقيقي ومحاولة وضع الحلول المناسبة لها، وبعد الاطلاع على الدراسة التي اعدها ناجي كاظم وفارس سامي وهي بحث منشور في المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لعام 2017 والتي تحتوي على (18) مبدا خططي تقسم الى (9) مبادئ خططية هجومية و(9) مبادئ خططية دفاعية حيث تم من خلال ذلك اعداد استمارة لتحليل بعض المبادئ الخططية الهجومية، استخدم الباحثين المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي المبني على اساس الملاحظة والتحليل لبعض المبادئ الخططية الهجومية للمنتخب الوطني العراقي المشارك في التصفيات النهائية الاسيوية المؤهلة الى بطولة كاس العالم 2018)) لكونه افضل المناهج لتحقيق اهداف هذا البحث، ومن خلال النتائج التي تم التوصل اليها من قبل الباحثين تبين:

  1. ان المحاولات الفاشلة كانت اعلى نسبة من المحاولات الناجحة في متغير التقاطع.
  2. ان المحاولات الفاشلة كانت اعلى نسبة من المحاولات الناجحة في متغير تغيير اتجاه اللعب.
  3. ان الحيازة السلبية على الكرة كانت اعلى نسبة من الحيازة الايجابية في متغير الحيازة على الكرة.

وكانت اهم التوصيات:

  1. يوصي الباحثين بالتركيز على تطوير جميع الحالات الخططية الهجومية ومنها خلق الفراغ والتقاطع وتبادل المراكز والربط والمناولة الجدارية والحيازة على الكرة.
  2. ضرورة الاهتمام بالاعداد الخططي الفردي والجماعي للمنتخب العراقي.
  3. ضرورة الاعداد المتكامل (مهاري، بدني، خططي، نفسي) والتي من خلالها يمكن ان تتكامل المكونات الاساسية لكرة القدم للوصول الى مستوى افضل للمنتخب العراقي.

 

التنزيلات

منشور

2018-12-28

كيفية الاقتباس

1.
كاظم ن, جارالله ش. دراسة تحليلية لبعض المبادئ الخططية الهجومية للمنتخب الوطني العراقي المشارك في التصفيات النهائية الاسيوية المؤهلة الى بطولة كأس العالم (2018) بكرة القدم. jope [انترنت]. 28 ديسمبر، 2018 [وثق 19 مايو، 2024];30(4):152-63. موجود في: https://www.jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/457