تصنيف الملاكمين وفق (الثقة الرياضية كسمة والسلوك التنافسي) واثرهما على فاعلية الاداء المهاري لأندية العراق بالملاكمة للمتقدمين (الفئة المتوسطة)

المؤلفون

  • علي عطشان

DOI:

https://doi.org/10.37359/JOPE.V28(1)2016.127

الملخص

. ان مستوى الحالة النفسية للملاكمين مهم وله التأثير المباشر والكبير على أجهزة الجسم المختلفة للملاكمين فالإعداد النفسي يجب ان لا يهمل من قبل المعنيين ويجب ان يدربوا الحالات النفسية حالها كحال المتغيرات البدنية والمهارية والخططية والفسلجية وهذا ينتج من خلال السيطرة على تنمية أفكار الملاكم وتركيز انتباهه والتحكم بالانفعالات وعدم التوتر أو الخوف ويكون للملاكم الثقة العالية من خلال سلوكه التنافسي بمواجهة المنافسين على الحلبة لتحقيق أقصى أداء ومن هنا تركزت مشكلة البحث في توظيف دراسة الثقة بالنفس كسمه وسلوك الملاكمين ومعرفة التفاعل الحاصل بين المتغيرات، اذ هدف البحث الى تصنيف الملاكمين المتقدمين بحسب مقياسي الثقة الرياضية كسمه والسلوك التنافسي الى ثلاثة اصناف والتعرف على اثر كل صنف من الاصناف المدروسة على فاعلية الاداء المهاري للنزالات والتفاعل الحاصل بين الاصناف المدروسة واثرها على فاعلية الاداء المهاري للنزالات وقد شمل مجتمع البحث ملاكمو اندية العراق بالملاكمة للمتقدمين في الملاكمة (الفئة المتوسطة)، اذ تم التعامل مع الملاكمين المشاركين ببطولة اندية العراق المقامة في محافظة النجف وقد اختار الباحث (100) ملاكماً من اصل (136) ملاكم وقد أسفرت نتائج الدراسة الى ان هناك تفاعلاً بين المتغيرين المستقلين (الثقة بالنفس والسلوك التنافسي) وبالتالي يكون تأثيرهما كبير وواضح على فاعلية الاداء المهاري للملاكمين اذ ان التفاعل بين التلك المتغيرات لها تأثير على فاعلية الاداء للملاكمين أي إن الملاكم الذي يمتلك سلوك تنافسي يكون انجازه جيد وبهذا استنتج الباحث ان الثقة بالنفس لها الدور الكبير في تحقيق المستويات الجيدة والملاكم الذي يتمتع بثقة كبيرة يكون توجهه للمنافسة اكبر لتحقيق المراكز المتقدمة في الاداء المهاري للملاكمين.

منشور

2016-03-28

كيفية الاقتباس

1.
عطشان ع. تصنيف الملاكمين وفق (الثقة الرياضية كسمة والسلوك التنافسي) واثرهما على فاعلية الاداء المهاري لأندية العراق بالملاكمة للمتقدمين (الفئة المتوسطة). jope [انترنت]. 28 مارس، 2016 [وثق 20 مايو، 2024];28(1):212-25. موجود في: https://www.jcope.uobaghdad.edu.iq/index.php/jcope/article/view/127